أصبح فيس بوك هو أكثر مواقع التواصل الاجتماعي استخداما بواقع 1.32 مليار مستخدم نشط يوميا.

لهذا فإعلانات الفيس بوك المدفوعة هي اكثر اعلانات السوشيال ميديا رواجاً، بالإضافة لكونها أرخص الإعلانات من حيث التكلفة إذا ما قورنت بإعلانات منصات التواصل الإجتماعي الأخرى أو إعلانات جوجل ادوردز.

فإذا كنت صاحب مشروع أو مدير تسويق فعليك أن تعلم أن نسبة 93% من المعلنين عبر الإنترنت يفضلون الإعلانات الممولة عبر الفيس بوك بالإضافة لأن هناك أكثر من 50 مليون مشروع يمتلكون صفحة على الفيس بوك.

من واقع خبراتنا في اعلانات الفيس بوك ومساهمة منا لأصحاب المشاريع الناشئة والشباب، نقدم لكم..
الـخطوات التي في رأينا تقود الى افضل طرق الاعلان على الفيس بوك :-

حدد هدف الإعلان (Marketing Objective)

يجب عليك أن تعرف جيدا ما الذي تنتظره من وراء إعلانك قبل تفعيل الحملة الإعلانية على فيس بوك بزنس.

هل هدفك زيادة المتابعين؟

أم زيادة التفاعل؟

أو زيادة التحويلات أو جمع بيانات عملاء أو، أو، أو …….

يساعدك الفيس بوك بزنس عند إنشاء إعلانك في تحديد الهدف منه، وذلك عن طريق سؤال يطرحه عليك وهو “ما هو هدفك التسويقي ؟” و يقوم أيضا بإعطائك اختيارات لأهداف رئيسية متنوعة، وقد يتعمق لاختيارات فرعية أكثر دقة.

تحديد هدف الاعلان

اعرف جمهورك المستهدف جيدا

تمكنك اعلانات الفيس بوك من تحديد لمن سيظهر إعلانك من مستخدميه، وذلك عن طريق خيارات عديدة ودقيقة و تتطور مع الوقت اكثر فأكثر. وكلما ضيقت استهدافك كلما كانت النتائج أقوى والعوائد أعلى.

حتى الأن هناك ثلاثة خيارات أساسية يعرضها لك فيسبوك بزنس في الاستهداف وهم :-

  • الجمهور الأساسي (Core Audience) :-

هذا الاختيار يجعلك تتمكن من استهداف المشاهدين عبر :

أ / التوزيع السكاني (Demographics)، أي على أسس مثل السن، الجنس، الحالة الاجتماعية، مكان العمل، المسمى الوظيفي، وأكثر.

ب/ الموقع (Location)، فتستطيع استهداف محافظات وأحياء وأقطار بعينها حيث ترغب في الانتشار والبيع.

ج / الإهتمامات (Interests)، يمكنك استهداف الأشخاص المهتمين بمجال معين أو موضوع أو هواية أو …..

د / السلوكيات (Behaviors)، استهدف اشخاص بناء على سلوكهم الشرائي المسجل عبر الانترنت أو بناء على أنشطة محددة يمارسونها.

  • جمهور محدد (Custom Audience) :-

هذا الاختيار يجعل إعلانك يذهب لمتصفحين أنت تعرفهم مسبقا من الأساس، فتقوم باستهداف مستخدمين مرتبطين بك عن طريق أحد المصادر الثلاث الآتية :

أ / عملاء سابقين تواصلوا معك أو اشتروا منك.

ب/ زوار موقعك، وهؤلاء يعتبرون عملاء محتملين بقوة.

ج / مستخدمي تطبيقك الالكتروني في حال كنت تمتلك واحدا.

  • جمهور مشابه (Lookalike Audience) :-

هذه الخاصية تجعل فيس بوك يساعدك في الوصول لجمهور يراه هو مشابه لعملائك وجهات إتصالك مما يعطي إحتمالات كبيرة للبيع وزيادة حجم عملائك عن طريق زيادة الوصول لأشخاص قد يكونوا مهتمين بما تقدم.

اخطف عين المستخدم

التصميم المستخدم في إعلانات السوشيال ميديا يعد أحد أهم العوامل التي تساعد على إنجاخه أو العكس و هو مدخلك الأول لجذب انتباه العميل، استعن بمصمم فنان يعرف جيدا معاني الألوان وتأثيراتها على المشاهد، اعرض صورة أشخاص يستخدمون منتجك بدلا من صور المنتج فقط، اهتم بتقليل المحتوى النصي في التصميم بقدر الإمكان فهذا يزيد من الوصول والتفاعل، و ضع تركيزك على إيصال رسالتك التسويقية بقوة، و بالطبع في حال استخدامك لصور فلتكن عالية الجودة.

نوّع في شكل الإعلان وجمهوره المستهدف

يتيح لك فيس بوك تشغيل اعلان واحد بأكثر من صورة مختلفة، وإذا كنت تجيد قراءة التحليلات فستعرف أي الاعلانات يستجدي توقف العميل عنده عندما يمر عليه مسرعا، من ثم فلتعطي هذا الإعلان الأولوية في العمل وتقوم بإيقاف الاعلانات ضعيفة المردود، أو قم بتوكيل شركة متخصصة في ادارة الحملات الاعلانية المدفوعة

استخدم الـ Call To Action

أن تطلب من المشاهد أن يقوم بفعل ما بعد أن يجعله إعلانك يحبذ فعله من الأساس، كثيرا ما يكون ذلك هو الدفعة الأخيرة التي تجعل العميل يخرج محفظته ويدفع لك معلنا عن حاجته لما عرضته عليه من منتجات أو خدمات. استخدم كلمات محركة : مثل (اضغط هنا، اتصل الان، جرب هذه الطريقة، حسن نتائجك في محركات البحث، زود مبيعاتك، اخسر وزنك فورا)، أو اسأل سؤال يستفز إجاباتهم، و دائما اجعل الـ CTA دقيق في معناه وما يطلبه، ويستحسن أن يعبر عن جوهر الميزة التي تقدمها، وتأكد من ان نتائج اعلانك على الفيس بوك ستتحسن كثيرا.

خصص ميزانية جيدة

الفيس بوك أصبح هدفه البيعي الأكبر هو ربح المزيد من الأموال عن طريق تحقيق نتائج مرضية للمعلنين وتشجيعهم على مزيد من الاستثمار التسويقي عبر الموقع، ولذلك فإن وصول الإعلان (Reach) يكون ضعيف في حال خصصت ميزانية متواضعة، و كلما زادت ميزانية الاعلان كلما زاد وصوله لمستخدي الفيس بوك المستهدفين، بمعنى أن تكلفة الوصول لمائة مستخدم تقل كلما زادت ميزانية الحملة الاعلانية.

اجعله يبدو أكثر من مجرد اعلان دعائي

أجريت العديد من الدراسات البحثية في رد فعل الجمهور تجاه الاعلانات التي تصل له، وثبت من خلالها أن الناس يتحفزون ضد محاولات الاقناع مسبقة الترتيب ولا يرتاحون الى أن يعلن لهم شخص عن منتجه بشكل مباشر.

قد يشعرون أنهم يتعاملون مع شخص مكسبه يكمن في إفراغ ما في جيوبهم، و هذا يوصل أحيانا بعض المُعلَن لهم الى حد التصرف بعدائية أو غلق باب النقاش على الأقل.

كم مرة توقفت عند إعلان على الفيس بوك و رأيت عليه الكثير والكثير من الإعجابات والتعليقات؟

غالبا إعلان كهذا لن تجده مجرد دعاية صريحة.

أن تقنع المشاهد أو مستخدم فيسبوك بالفائدة الفعلية التي سيجنيها من الشراء منك أفضل من أن تطلب منه شراء ما تبيع، احرص على أن تقدم إضافة حقيقية من خلال الإعلان.

في النهاية كانت هذه محاولة منا لتقديم بعض المساعدة بالنصائح التي نجدها في غاية الأهمية عند قيامكم بانشاء حملات اعلانية مدفوعة عبر الفيس بوك.

إذا كنت ترغب في أن نكتب المزيد من المقالات ادعمنا بمشاركة هذا المقال على حساباتك، كل الشكر والدعم للمسوقين العرب أينما كانوا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *